Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.centre-univ-mila.dz/jspui/handle/123456789/2717
Title: | l'enseignement apprentissage et l'usage des pronoms compléments d'objet direct et indirect dans les écrits des éléves de la 3éme année moyenne. |
Authors: | Malak , bouhabila . seddiki oumnia |
Keywords: | ضمائر المفعول المباشر و غير المباشر، التساق و التماسك النصي، انتاجا ت كتابية، استخدام، الكتا ب المدرسي. |
Issue Date: | Jun-2023 |
Publisher: | university center of abdalhafid boussouf - MILA |
Citation: | Langue française |
Abstract: | يندرج عملنا هذا ضمن مجال لغوي و تعليمي على ح د سواء، لأنه يعتبر جزء من البحو ث الحالي ة في تعليم الفرنسية كلغة أجنبية. تهدف دراستنا إلى تسليط الضوء على مجمل الصعوبا ت التي يواجهه ا الطلا ب عن د استخدام ضمائر المفعول المباشر و غير المباشر في تعبيراتهم الكتابية . لأجل تحليل و شرح هذه الصعوبا ت التي تواجه تلاميذ السنة الثالثة متوسط، قمنا بالتركيز أو ل على شرح المفاهيم النظرية التي لها علاقة بالضمائر، ث م قدمنا بع ض من قواع د التماسك النصي بالإضاف ة إلى تقديم المناهج المعتمدة في تعليم و تعلم القواع د. أما في جزئنا التطبيقي ، فق د اخترنا اكتشاف هذه المفاهيم م ن خلال الدراسة التحليلية للبرنامج، الوثيقة المرافقة للمنهاج و أيضا للكتا ب المدرسي. و في النهاية قمنا بتحليل كمي للتعبيرا ت الكتابي ة الخاصة بتلامي ذ بلدية شلغوم العي د . بعد تحليلنا للكتاب المدرسي والإنتاجات المكتوبة للمتعلمين ، وجدنا أن أصل ضعف المتعلمينيكمن في استخدام ضمائر المفعول المباشر و غير المباشر، و هذا راجع لعدم وجود هذا الدرس في الكتاب المدرسي . من أجل تحسين تعلم واستخدام ضمائر المفعول المباشر وغير المباشر ، اقترحنا نموذجًا لدرس مستوحى من الكتاب المدرسي ، مع سلسلة من التمارين القائمة على القواعد النصية وتعزيز إعادة استخدام هذا الدرس في إنتاجاتهم المكتوبة |
URI: | http://dspace.centre-univ-mila.dz/jspui/handle/123456789/2717 |
Appears in Collections: | Foreign languages |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
Lenseignement - apprentissage et l usage des pronoms complement dobjet direct et indirect dans les ecrite des elevede la 3eme annee moyenne.pdf | 8,76 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.