Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.centre-univ-mila.dz/jspui/handle/123456789/2717
Title: l'enseignement apprentissage et l'usage des pronoms compléments d'objet direct et indirect dans les écrits des éléves de la 3éme année moyenne.
Authors: Malak , bouhabila . seddiki oumnia
Keywords: ضمائر المفعول المباشر و غير المباشر، التساق و التماسك النصي، انتاجا ت كتابية، استخدام، الكتا ب المدرسي.
Issue Date: Jun-2023
Publisher: university center of abdalhafid boussouf - MILA
Citation: Langue française
Abstract: يندرج عملنا هذا ضمن مجال لغوي و تعليمي على ح د سواء، لأنه يعتبر جزء من البحو ث الحالي ة في تعليم الفرنسية كلغة أجنبية. تهدف دراستنا إلى تسليط الضوء على مجمل الصعوبا ت التي يواجهه ا الطلا ب عن د استخدام ضمائر المفعول المباشر و غير المباشر في تعبيراتهم الكتابية . لأجل تحليل و شرح هذه الصعوبا ت التي تواجه تلاميذ السنة الثالثة متوسط، قمنا بالتركيز أو ل على شرح المفاهيم النظرية التي لها علاقة بالضمائر، ث م قدمنا بع ض من قواع د التماسك النصي بالإضاف ة إلى تقديم المناهج المعتمدة في تعليم و تعلم القواع د. أما في جزئنا التطبيقي ، فق د اخترنا اكتشاف هذه المفاهيم م ن خلال الدراسة التحليلية للبرنامج، الوثيقة المرافقة للمنهاج و أيضا للكتا ب المدرسي. و في النهاية قمنا بتحليل كمي للتعبيرا ت الكتابي ة الخاصة بتلامي ذ بلدية شلغوم العي د . بعد تحليلنا للكتاب المدرسي والإنتاجات المكتوبة للمتعلمين ، وجدنا أن أصل ضعف المتعلمينيكمن في استخدام ضمائر المفعول المباشر و غير المباشر، و هذا راجع لعدم وجود هذا الدرس في الكتاب المدرسي . من أجل تحسين تعلم واستخدام ضمائر المفعول المباشر وغير المباشر ، اقترحنا نموذجًا لدرس مستوحى من الكتاب المدرسي ، مع سلسلة من التمارين القائمة على القواعد النصية وتعزيز إعادة استخدام هذا الدرس في إنتاجاتهم المكتوبة
URI: http://dspace.centre-univ-mila.dz/jspui/handle/123456789/2717
Appears in Collections:Foreign languages



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.