Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.centre-univ-mila.dz/jspui/handle/123456789/3970
Title: دور الذكاء الاصطناعي في إدارة عالقات الزبائن في المصارف األجنبية في الجزائر
Other Titles: أطروحة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة الدكتوراه الطور الثالث في العلوم التجارية
Authors: هاجر, طير
Keywords: الذكاء االصطناعي، النظم الخبيرة، تحليل البيانات الضخمة، التسعير الديناميكي، الوكيل الذكي، إدارة عالقات الزبائن.
Artificial Intelligence (AI), Expert Systems, Big Data Analytics, Dynamic Pricing, Intelligent Agent, Customer Relationship Management (CRM).
Issue Date: 2024
Publisher: University Center of Abdalhafid Boussouf - MILA
Abstract: األتناولت هذه الدراسة موضوع دور الذكاء االصطناعي في إدارة عالقات الزبائن في المصارف الأجنبية في الجزائر، حيث هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة الذكاء االصطناعي في المصارف األجنبية في الجزائر محل الدراسة من تطبيق وتطوير العالقة مع الزبون، وذلك من خلال اعتمادها على الذكاء الاصطناعي ودمجه في استراتيجياتها التسويقية إلدارة عالقات الزبائن، وللوصول إلى أهداف هذه الدراسة تم االعتماد على دراسة حالة لثالث مصارف أجنبية المتواجدة في الجزائر مصرف السالم الجزائر ASBA ،ناتيكسيس الجزائرAlgérie Natixis ،بي ان بي باريبا الجزائر PNB Paribas Algérie كما اعتمدنا على االستبيان كأداة للدراسة حيث تم توزيع 120 استمارة على الموظفين في المصارف األجنبية في الجزائر محل الدراسة، حيث استرجعت منها 251 استمارة قابلة للتحليل، ثم قمنا بتحليل المعطيات واختبار الفرضيات باالعتماد على عدة أساليب إحصائية وتم االستعانة بالبرنامج اإلحصائي )SPSS/IBM )اإلصدار )11 ،)والبرنامج اإلحصائي v26 AMOS بهدف اختبار تطابق النموذج االفتراضي للدراسة مع البيانات الواقعية، باستخدام التحليل العاملي التوكيدي لنمذجة المعادلات بنائية (SME.( توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها أن المصارف األجنبية محل الدراسة تعتمد الذكاء االصطناعي بدرجة عالية كما تبين وجود مؤشرات ايجابية عالية على تبنيها الستراتيجيات إدارة عالقات الزبائن، كما أظهرت نتائج الدراسة أنه يوجد عالقة ارتباط طردية قوية بين الذكاء االصطناعي وإدارة عالقة الزبائن، وهذا ما يؤكد لنا صدق اإلشكالية المطروحة، كما بينت ان أكثر ابعاد الذكاء االصطناعي ارتباطا بإدارة عالقات الزبائن تمثلت في النظم الخبيرة. واتضح من نتائج الدراسة أيضا وجود فروقات بين كل المصارف األجنبية في الجزائر محل الدراسة في تطبيق الذكاء االصطناعي، اال انه اتفق كل من ناتيكسيس الجزائرAlgérie Natixis ،بي ان بي باريبا الجزائر Paribas PNB Algérie في تبني نفس استراتيجيات إدارة عالقات الزبائن في واختالفهما على مصرف السالم الجزائر .ASBA
Description: This study examined the role of artificial intelligence in customer relationship management (CRM) in foreign banks in Algeria. The aim was to assess the contribution of AI in these banks to managing and developing customer relationships through its integration into marketing strategies. The study focused on three foreign banks in Algeria: ASBA Algeria, Natixis Algérie, and PNB Paribas Algérie. A case study approach was used, and 210 questionnaires were distributed to employees of these banks, with 157 usable responses analyzed using IBM SPSS Statistics 27 and AMOS 26 for confirmatory factor analysis. The study found that the foreign banks in Algeria heavily rely on artificial intelligence and show strong indicators of adopting CRM strategies. There was a significant positive relationship between AI and CRM, particularly in the use of expert systems. Variations were observed among the banks in AI implementation, with Natixis Algérie and PNB Paribas Algérie sharing similar CRM strategies, differing from ASBA Algeria.
URI: http://dspace.centre-univ-mila.dz/jspui/handle/123456789/3970
Appears in Collections:Economic science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
دور الذكاء االصطناعي في إدارة عالقات الزبائن في.pdf8,37 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.