Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.centre-univ-mila.dz/jspui/handle/123456789/1585
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorخدیجة, دربوش,بشكیطأمیرة-
dc.date.accessioned2022-02-22T10:24:50Z-
dc.date.available2022-02-22T10:24:50Z-
dc.date.issued2021-09-
dc.identifier.citationتخصص: لسانيات تطبيقيةen_US
dc.identifier.urihttp://dspace.centre-univ-mila.dz/jspui/handle/123456789/1585-
dc.description.abstractتغیرت المنظومة التربویة بفعل الإصلاحات التي ط أ رت علیها والتي مست عدة عناصر من العملیة التعلیمیة التعلمیة من بینها الكتاب المدرسي من الناحیة الشكلیة والمضمونیة، وبذلك فإن الكتاب" كتابي في اللغة العربیة للسنة الأولى متوسط" محط الد ا رسة والبحث في هذه المذكرة، وذلك بإلقاء الضوء على مختلف الإشكالات الموجودة في محتواه، فالاهتمام بالمحتوى اللغوي للكتاب یساعد على ملاحظة الجوانب الإیجابیة والسلبیة وذلك لضمان تحقیق الأهداف المسطرة ولد ا رسة هذه الإشكالات والتعمق فیها والإلمام بها ارتأینا أن نبحث عنها في ضوء الإشكالیة الآتیة: ما طبیعة المحتوى اللغوي الذي حمله كتاب اللغة العربیة للسنة أولى متوسط؟ وما الجدید الذي أدخله علیه؟ وما مدى نجاح هذا المحتوى في تحقیق الكفاءات والأهداف التي وضع من أجلها؟ ولقد اعتمدنا على الخطة التالیة للخوض في غمار هذا الموضوع والتي تمثلت فیما یلي: فصلین تتقدمهما مقدمة ومدخل دار حول تعلیمیة اللغة بصفة عامة وتعلیمیة اللغة العربیة وخصائصها بصفة خاصة. تعقبهما خاتمة تضمنت حوصلة لأهم نتائج البحث وبعض المقترحات التي نتمنى أخذها بعین الاعتبار، لیأتي الفصل الأول الذي كان نظریا معنونا ب: "ق ا رءة في المصطلح والمفهوم" تم التط رق فیه إلى ثلاث مباحث: تمحور الأل حول "شروط بناء الكتاب المدرسي ووظائفه لیأتي المبحث الثاني والذي تم فیه تناول المحتوى اللغوي وتنظیمه في الكتاب المدرسي ، وفي ختام الفصل الأول تم التحدث في المبحث الثالث مرحلة التعلیم المتوسط والجیل الثاني، أما الفصل الثاني فجاء تطبیقیا تحت عنوان: "تحلیل المحتوى اللغوي في كتاب اللغة العربیة للسنة أولى متوسط في ضوء المقاربة بالكفاءات" بدوره تفرع إلى خمسة مباحث تم التحدث فیها عن مفهوم تحلیل المحتوى اللغوي والمبحث الثاني تم التركیز على تحلیل المحتوى اللغوي في الكتاب المدرسي (شكلا ومضمونا). أما المبحث الثالث فدار محتواه حول خطوات التحلیل اللغوي (الصوتیة، الصرفیة، التركیبیة) لیختم الفصل الثاني بالمبحث الخامس الذي اختص بالاستبیان ونتائجه. والهدف من د ا رستنا هو الكشف عن طبیعة المحتوى اللغوي في كتاب اللغة العربیة للسنة الأولى متوسط وتقدیم ق ا رءة لمحتواه تساهم في إث ا رء الد ا رسات الحدیثة، خاصة في ظل المقاربة بالكفاءات وحداثتها كمنهج في مرحلة التعلیم المتوسط، ومدى تناسب وموافقة المحتوى اللغوي لقد ا رت المتعلمین الفكریة والذهنیة والنفسیة في هذا الطور ومعرفة آ ا رء ومقترحات الأساتذة حول هذا المحتوى من أجل تطویره وتحسینه حتى یكون أكثر ملائمة لعقول وقد ا رت وتطلعات المتعلمین. وقد اعتمدنا في هذه الد ا رسة على المنهج الوصفي والتحلیلي بالإضافة إلى المنهج الإحصائي كأداة إج ا رئیة من خلال تحلیل المحتوى أولا والاستبیان الموزع على 17 أستاذ، ومن جملة النتائج المتوصل إلیها: صغر الحجم الساعي المخصص لحصص اللغة العربیة نظ ا ر لحجم محتوى أنشطة اللغة العربیة الكبیر مما یؤثر سلبا على تركیز المتعلمین وتحقق الكفاءة الختامیة، كثافة المحتوى اللغوي في الكتاب المدرسي، نقص التطبیقات بالنسبة لنشاط القواعد واللغة والبلاغة، الكتاب یستمد مواضیعه من واقع المتعلمین نوعا ما وهذا شيء جید، غیاب شبه تامللمواضیع الدینیة في الكتاب المدرسي حیث كان یمكن تقدیم نصوص تخدم هذا الجانب وتهذب نفوس المتعلمین، وبالرغم من هذه الإصلاحات التي عملت على تحسین الكتاب المدرسي إلا أننا نرى الیوم أن المحتوى اللغوي للكتاب لا یناسب قد ا رت المتعلمین إلى حد كبیر بغض النظر عن الفئة المتمیزة وهذا ما یفترض أن یتم العمل علیه مستقبلا.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.publisherAbdelhafid boussouf university Centre milaen_US
dc.subjectالكتاب المدرسي، المقاربة بالكفاءات، المحتوى اللغوي، السنة الأولى متوسط، اللغة العربیة.en_US
dc.titleالمحتوى اللغوي في كتاب اللغة العربیة للسنة الأولى متوسط الجیل الثانيen_US
dc.title.alternativeدراسة وصفیة تحلیلیة-en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Arabic language and literature



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.