Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.centre-univ-mila.dz/jspui/handle/123456789/1286
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | ريمة , بليمان , زميش نجاة | - |
dc.date.accessioned | 2021-11-10T13:36:06Z | - |
dc.date.available | 2021-11-10T13:36:06Z | - |
dc.date.issued | 2021-09 | - |
dc.identifier.citation | تخصص: أدب حديث ومعاصر | en_US |
dc.identifier.uri | http://dspace.centre-univ-mila.dz/jspui/handle/123456789/1286 | - |
dc.description.abstract | تحرر الشعر العربي المعاصر عن سمطوية النظام القديم، حيث تجاوز الطرح التقميدي وتخمى عن التبعية لنموذج السابق، وانفتح عمى عوالم جديدة مغايرة تماما، تمجد اللانهائي . فقد عبر شعراء العرب المعاصرين عن رغبتهم الشديدة في التجديد والتحرر وبناء شعرية جديدة مغايرة لما كان سائدا، متأثرين في ذلك بالغرب،خاصة سو ا زن برنار وملارميه ...وغيرهم . ونتيجة هذا التأثر ظهر ماسمي" بالشعر الحر" الذي كان بريادة مشتركة بين "نازك الملائكة وبدر شاكر السياب " والذين حاولوا الخروج عن نظام الخميل،وكسر الأنموذج الأعمى. بعدها ظهرت العتبة الثانية وتمثمت في "قصيدة النثر"والتي كانت القفزة النوعية لمشعر المعاصر نظ ا ر لج أ رتها وص ا رمتها، ويعتبر "أدونيس " أبكر منظر لها. حيث قام هو وأتباعه بهدم نظام الخميل هدما كميا، ومنه توالت المحاولات التجديدية في البمدان العربية مشرقا ومغربا لنجد بروز أسماء شع ا رء مغاربة منهم محمد بنيس وأحمد بمبداوي وغيرهم الذين أسسوا لمكتابة الجديدة التي عمادها المحو والف ا رغ وتمرسوا مختمف التشكيلات الأيقونية مما جعل القصيدة العربية قصيدة متميزة ومنفردة عما سبقتها | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | university center of abdalhafid boussouf - MILA | en_US |
dc.subject | الفراغ , , الشعر العربي المعاصر , الكتابة الشعرية , الشعر الحر, قصيدة النثر ,محمد بنيس , الأيقونة , العلامة | en_US |
dc.title | شعرية الكتابة لدى محمد بنيس نماذج مختارة | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Arabic language and literature |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
شعرية الكتابة لدى محمد بنيس.pdf | 5,23 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.