Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.centre-univ-mila.dz/jspui/handle/123456789/1286
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorريمة , بليمان , زميش نجاة-
dc.date.accessioned2021-11-10T13:36:06Z-
dc.date.available2021-11-10T13:36:06Z-
dc.date.issued2021-09-
dc.identifier.citationتخصص: أدب حديث ومعاصرen_US
dc.identifier.urihttp://dspace.centre-univ-mila.dz/jspui/handle/123456789/1286-
dc.description.abstractتحرر الشعر العربي المعاصر عن سمطوية النظام القديم، حيث تجاوز الطرح التقميدي وتخمى عن التبعية لنموذج السابق، وانفتح عمى عوالم جديدة مغايرة تماما، تمجد اللانهائي . فقد عبر شعراء العرب المعاصرين عن رغبتهم الشديدة في التجديد والتحرر وبناء شعرية جديدة مغايرة لما كان سائدا، متأثرين في ذلك بالغرب،خاصة سو ا زن برنار وملارميه ...وغيرهم . ونتيجة هذا التأثر ظهر ماسمي" بالشعر الحر" الذي كان بريادة مشتركة بين "نازك الملائكة وبدر شاكر السياب " والذين حاولوا الخروج عن نظام الخميل،وكسر الأنموذج الأعمى. بعدها ظهرت العتبة الثانية وتمثمت في "قصيدة النثر"والتي كانت القفزة النوعية لمشعر المعاصر نظ ا ر لج أ رتها وص ا رمتها، ويعتبر "أدونيس " أبكر منظر لها. حيث قام هو وأتباعه بهدم نظام الخميل هدما كميا، ومنه توالت المحاولات التجديدية في البمدان العربية مشرقا ومغربا لنجد بروز أسماء شع ا رء مغاربة منهم محمد بنيس وأحمد بمبداوي وغيرهم الذين أسسوا لمكتابة الجديدة التي عمادها المحو والف ا رغ وتمرسوا مختمف التشكيلات الأيقونية مما جعل القصيدة العربية قصيدة متميزة ومنفردة عما سبقتهاen_US
dc.language.isoaren_US
dc.publisheruniversity center of abdalhafid boussouf - MILAen_US
dc.subjectالفراغ , , الشعر العربي المعاصر , الكتابة الشعرية , الشعر الحر, قصيدة النثر ,محمد بنيس , الأيقونة , العلامةen_US
dc.titleشعرية الكتابة لدى محمد بنيس نماذج مختارةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Arabic language and literature

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
شعرية الكتابة لدى محمد بنيس.pdf5,23 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.